مدرس اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق – جامعة الأزهـر أسـتاذ اللغـويات العربية المساعد كلية الآداب والعـلـوم الإنسانية الجـامعة القاسمية بالشارقة
ملخص : هدفت الدراسة الحالية لبحث توجهات تطوير مقـررات اللغويات (النحو/الصرف) لغير الناطقين بالعربية لدى أساتذة اللغويات بالجامعات الإماراتية ، وقد جاءت معظم توجهات التطوير المطروحة ما بين الكبيرة والمتوسطة، من وجهة نظر أساتذة اللغويات؛ ما يعني أهمية تطوير مقررات اللغويات (النحو/الصرف)، وتم الإشارة كذلك إلى اتساق معظم التوجهات المطروحة بالإستبانة مع قناعات وتوجهات أساتذة اللغويات فيما يخص تطوير مقررات اللغويات (النحو/الصرف)، ما يعني أن البحث سد فجوة حقيقية في البناء المعرفي والوجداني لأساتذة اللغويات، وأنه بمثابة نقطة انطلاق لتفعيل آلية التطوير في ضوء واقع توجهات الأساتذة المعنيين، وأوصت الدراسة إلى ضرورة إخضاع أي عملية تطوير لأي مقرر دراسي للنمط العلمي للتطوير، وعدم الاعتماد في عمليات تطوير المقررات الدراسية على المبادرات الفردية، ومراجعة توصيات المجامع اللغوية العربية فيما يتعلق بتيسير تعليم النحو والصرف. الكلمات المفتاحية: تطوير مقـررات اللغويات - النحو/الصرف- غير الناطقين بالعربية - أساتذة اللغويات - الجامعات الإماراتية. Abstract: The current study aimed at examining the directions for developing linguistics courses (grammar/morphology) for non-Arabic speakers among linguistics professors at Emirati universities. This means the importance of developing linguistics courses (grammar / morphology), and it was also indicated that most of the approaches presented in the questionnaire are consistent with the convictions and orientations of linguistics professors regarding the development of linguistics courses (grammar / morphology), which means that the research bridged a real gap in the cognitive and emotional construction of linguistics teachers And that it serves as a starting point for activating the development mechanism in the light of the reality of the directions of the concerned professors. Grammar. Keywords: developing linguistics courses - grammar / morphology - non-Arabic speakers - linguistics professors - UAE universities.