الكفاءات البشرية ودورها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمنظمات المجتمع المدني دراسة ميدانية على منظمات المجتمع المدني بمحافظة مأرب، اليمن

المؤلفون

1 ماجستير إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية - اليمن

2 أستاذ مساعد ونائب عميد كلية العلوم الإدارية والمالية للشؤون الأكاديمية والدراسات العليا - جامعة إقليم سبأ

المستخلص

المستخلص:
   هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الكفاءات البشرية في تحقيق أهداف منظمات المجتمع المدني بمحافظة مأرب اليمنية، وتناولت الدراسة أبعاد الكفاءات البشرية المتمثلة في (المعرفة، والمهارات، والسلوك)، ومدى تأثيرها على تحقيق الأهداف الاستراتيجية، وشملت الدراسة عينة مكونة من 127 موظفًا من سبع منظمات مجتمع مدني مثلت مجتمع الدراسة، تم ترشيحها من قبل مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في المحافظة.
اعتمدت الدراسة على منهجية البحث الوصفي التحليلي باستخدام الاستبيان كأداة رئيسة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، وأظهرت النتائج وجود دور إيجابي ذي دلالة إحصائية للكفاءات البشرية بأبعادها الثلاثة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية، فحصل بُعد السلوك على أعلى أهمية نسبية حيث بلغ (84%)، يليه بُعد المعرفة والمهارات (81% لكل منهما). كما أظهرت النتائج أن المتغير التابع (تحقيق الأهداف) حصل على أهمية نسبية (85%)، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى للمتغيرات الديموغرافية.
الكلمات المفتاحية:
الكفاءات البشرية؛ الأهداف الاستراتيجية؛ منظمات المجتمع المدني.
 
Abstract:
This study aimed to identify the role of human competencies in achieving the objectives of civil society organizations in Marib Governorate, Yemen. It focused on three dimensions of human competencies: knowledge, skills, and behavior, and examined their impact on achieving strategic goals. The study sample consisted of 127 employees from seven civil society organizations, which were nominated by the Office of Social Affairs and Labor in the governorate.
The study adopted a descriptive-analytical methodology and utilized a questionnaire as the primary data collection tool. Data were analyzed using the SPSS program. The findings revealed a statistically significant positive role of human competencies, in all three dimensions, in achieving strategic objectives. The behavioral dimension ranked highest in relative importance (84%), followed by knowledge and skills (81% each). Additionally, the dependent variable (achievement of objectives) scored a relative importance of 85%, and no statistically significant differences were found related to demographic variables.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية