الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى وضع تصور مقترح لدور المنظم الاجتماعي في وقاية الشباب الجامعي من الآثار السلبية المترتبة على الاستخدام الخاطئ للمجتمعات الافتراضية. وتنتمي الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة، واستخدمت استبيان كأداة لجمع البيانات من عينة حجمها 154مفردة. وتوصلت الى عدة نتائج أهمها أن:
متوسط مستوى استخدام الشباب الجامعي للمجتمعات الافتراضية “مرتفع "، وأن معظم الطلاب يستخدمونها بشكل مفرط حيث يرتادونها يومياً. متوسط مستوى الدوافع التي تجعل الشباب الجامعي يستخدم المجتمعات الافتراضية "متوسط" وأن معظم الطلاب يستخدمونها بدافع التعرف على أشخاص وأصدقاء جدد، ثم في البحث العلمي. متوسط مستوى أكثر المجتمعات الافتراضية التي يستخدمها الشباب الجامعي "مرتفع "، وأن معظم الطلاب يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي ثم مواقع تسجيل الفيديوهات. متوسط مستوى عدد الساعات التي يرتاد فيها الشباب الجامعي المجتمعات الافتراضية "مرتفع "، وهذا يؤثر سلباً على صحتهم بشكل عام، ويهدر الكثير من وقتهم. متوسط مستوى الآثار السلبية المترتبة على الاستخدام المفرط للمجتمعات الافتراضية "مرتفع"، وأن أكثر الآثار السلبية المترتبة على الاستخدام الخاطئ للمجتمعات الافتراضية تتمثل في التأثير على الصحة بشكل عام، يليها هدر الوقت وضياعه.
Abstract: The current study aimed to develop a proposed vision for the role of the social organizer in protecting university youth from the negative effects resulting from the incorrect use of virtual communities. The current study belonged to the descriptive studies style, and relied on the social survey method by sample, and used a questionnaire as a tool for collecting data from the study sample, which consisted of (154) individuals. The study reached several conclusions, the most important of which were:
The average level of university students' use of virtual communities is "high," and most students use them excessively, visiting them daily. The average level of motivations that drive university students to use virtual communities is "average," and most students use them to meet new people and friends, and then for academic research. The average level of online communities used by university students is "high," and most students primarily use social media sites, followed by video-sharing sites. The average number of hours spent by university students visiting online communities is "high," which negatively impacts their overall health and wastes a significant amount of their time. The average level of negative effects resulting from excessive use of virtual communities is "high," and the most negative effects resulting from the misuse of virtual communities are the impact on general health, followed by wasting time.
أحمد, أحمد يوسف سيد. (2025). دور المنظم الاجتماعي في وقاية الشباب الجامعي من الآثار السلبية المترتبة على الاستخدام الخاطئ للمجتمعات الافتراضية. المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية, 48(1), 117-155. doi: 10.21608/ijashs.2025.443554
MLA
أحمد يوسف سيد أحمد. "دور المنظم الاجتماعي في وقاية الشباب الجامعي من الآثار السلبية المترتبة على الاستخدام الخاطئ للمجتمعات الافتراضية", المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية, 48, 1, 2025, 117-155. doi: 10.21608/ijashs.2025.443554
HARVARD
أحمد, أحمد يوسف سيد. (2025). 'دور المنظم الاجتماعي في وقاية الشباب الجامعي من الآثار السلبية المترتبة على الاستخدام الخاطئ للمجتمعات الافتراضية', المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية, 48(1), pp. 117-155. doi: 10.21608/ijashs.2025.443554
VANCOUVER
أحمد, أحمد يوسف سيد. دور المنظم الاجتماعي في وقاية الشباب الجامعي من الآثار السلبية المترتبة على الاستخدام الخاطئ للمجتمعات الافتراضية. المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية, 2025; 48(1): 117-155. doi: 10.21608/ijashs.2025.443554